ارشیف الاخبار أحدث الأخبار:
 
 
 
افتتاح رائع لبطولة دبي المفتوحة للشطرنج بمشاركة 166 لاعباً (17/04/2012)

 

برعاية وحضور الشيخ سعيد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، شهدت قاعة نادي دبي للشطرنج والثقافة، أمس الأول، حفل افتتاح بطولة دبي المفتوحة للشطرنج الرابعة عشرة على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم وبحضورالشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيس نادي الشارقة للثقافة والشطرنج، وخالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وإبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج ورئيس مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج والثقافة، وسعيد محمد المقبالي رئيس نادي أبوظبي للشطرنج .

 

كما حضر الافتتاح النائب الثاني لرئيس الاتحاد العربي يوسف أحمد، ونادر سمير عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد، وأعضاء مجالس إدارات الأندية الشطرنجية بالدولة، واللاعبون المشاركون، وضيوف البطولة .


 

بدأ الحفل بمقدمة ترحيبية من محمد الحسيني المدير التنفيذي لنادي دبي للشطرنج المنسق العام للبطولة، تلاه عرض للفيلم الوثائقي الذي أعدته اللجنة المنظمة عن البطولة منذ انطلاقتها الأولى عام ،1999 ثم قام أحمد خليفة آل ثاني بإلقاء كلمة اللجنة المنظمة للبطولة .

وقام الشيخ سعيد بن حمدان آل مكتوم يرافقه الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا وخالد المدفع وإبراهيم البناي، بإعلان الافتتاح يرافقهم كبار الشخصيات بالضغط على ساعة الطاولة الأولى التي يلعب عليها المصنف الأول الجورجي الأستاذ الدولي الكبير جوبافا بادور مع الكازخستاني برمباتيف كازبيك، بينما لعب على الطاولة الثانية المصنف الثاني الهولندي لوك فان ويلي مع الهندي سارندران، وعلى الطاولة الثالثة التقى المصنف الثالث الأرميني فلاديمير أكوبيان مع الدولي الليبي علي المجبري .

وقام الشيخ سعيد بن حمدان آل مكتوم بمرافقة كبار الضيوف والشخصيات بالمرور في قاعة المباريات ومصافحة عدد من اللاعبين الدوليين المشاركين وضيوف البطولة من العرب، كما زار طاولات المباريات التي يلعب عليها لاعبو منتخب الإمارات واللاعبون المواطنون والعرب، متمنياً للجميع التوفيق في منافسات البطولة .

166 لاعباً من 34 دولة

يشارك في البطولة 166 لاعباً ولاعبة بعد تغيب للوفد الليبي وحضور لاعبين فقط من ليبيا، كما اعتذر في اللحظة الأخيرة لاعبا أذربيجان قادر جوزينوق وسرحان جولييف ولاعبة جورجيا نينو جيلاشفيلي، حيث بلغ عدد الأساتذة الكبار المشاركين في البطولة 37 وفي مشاركة غير مسبوقة منهم 22 أستاذاً دولياً كبيراً، وبلغ عدد الأساتذة الكبار من النساء 6 .

ويأتي أبرز اللاعبين الذين يحملون تصنيفاً أكبر من 2600 المصنف الأول الجورجي جوبافا بادور حامل لقب بطولة دبي المفتوحة 2003 بطل أوروبا 2011 في الشطرنج السريع، والمصنف الثاني الهولندي لوك فان ويلي، والمصنف الثالث الأرميني فلاديمير أكوبيان حامل لقب بطولة دبي المفتوحة ،1999 بينما يتصدر الهندي اباجيد جوبتا لاعبي الهند المشاركين وتصنيفه ،2643 ويتصدر الأستاذ الدولي الكبير المصري باسم أمين اللاعبين العرب بتصنيف 2608 وترتيبه العشرون في الترتيب العام .

كما يشارك في البطولة لاعبون بلقب أستاذ دولي كبير من هولندا وأوكرانيا وإيران وجورجيا وروسيا وأرمينيا وكازخستان والصين ومولدوفا والهند وأوكرانيا وعدد من الدول العربية والأوربية، ويُعتبر المصري الأستاذ الدولي الكبير باسم أمين بطل إفريقيا والعرب من أبرز اللاعبين العرب، إضافة إلى عدد من الأساتذة الدوليين من مصر واليمن وسوريا، إضافة إلى نجوم منتخب الإمارات أستاذ الاتحاد الدولي جاسم عبد الرحمن وأستاذ الاتحاد الدولي عثمان موسى ونجيب محمد صالح، وعدد من الأساتذة الدوليين العرب منهم المصري عبدالحميد العروسي واليمني بشير القديمي والأردني محمد فرحان .

وبلغ عدد السيدات المشاركات ،18 تتصدرهن الجورجية بيلا خوتنشفيلي ،2490 إضافة إلى لاعبات الإمارات من نادي دبي للشطرنج والثقافة ونادي العين للشطرنج وهن عائشة جهاد وبشاير خليل وشما المقبالي وموزة المعمري، وقد اعتذر عدد من نجمات منتخب الإمارات مثل أساتذة الاتحاد الدولي فايقة بوخشم وآمنة نعمان بسبب ظروفهن الدراسية .

وبهذا فإن البطولة مستمرة في احتفاظها بمستواها الفني الرفيع، وهي الآن أكبر بطولة يتم تنظيمها في الشرق الأوسط، وتنافس أكبر الدورات الدولية المفتوحة في أووربا وأمريكا بعدد المشاركين من الأساتذة الكبار والأساتذة الدوليين الذين حضروا للتنافس على كأس البطولة وجوائزها المالية .

كأس الشطرنج السريع

 

يبلغ مجموع جوائز بطولة دبي المفتوحة للشطرنج كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم 50 ألف دولار أمريكي للمراكز الخمس عشرة الأول كما يحصل الفائز بالمركز الأول على الكأس التذكاري للبطولة ومبلغ 10000 دولار أمريكي وتم تخصيص مبلغ 6000 دولار أمريكي جوائز خاصة للاعبين واللاعبات المواطنين والعرب لتشجيعهم على تحقيق نتائج في هذا التجمع الشطرنجي رفيع المستوى، إضافة للجوائز الخاصة للسيدات .

 

وتتضمن الجوائز الخاصة جوائز بطولة البليتز (الشطرنج الخاطف)، حيث يكون التنافس في بطولة الشطرنج الخاطف التي سوف تُنظم في اليوم المخصص لراحة المشاركين في البطولة بمجموع جوائز 4000 دولار أمريكي، إضافة لكأس المركز الأول .

 

نظام اللعب والحكام

 

تقام البطولة من 9 جولات على النظام السويسري، حيث بدأت الجولة الأولى في تمام السادسة والنصف، بينما تبدأ بقية الجولات يومياً الساعة الخامسة والنصف، ومن المعروف أن الحكم الإماراتي الدولي مهدي عبدالرحيم يترأس حكام البطولة لأول مرة يساعد الدولي الإماراتي ناجي الرضي والدوليان اليمني جمال قاسم المانع والصومالي محمد عبد الله، ومساعدو حكام من الإمارات يتقدمهم حكم الاتحاد الدولي سعيد يوسف وحكمتا الاتحاد الدولي شيخة علي راشد ومريم محمد الفلاحي .

 

اجتماع القرعة واختيار لجنة الاستئناف

 

عُقد اجتماع اللاعبين والقرعة في تمام العاشرة والنصف من صباح أول أمس الأحد برئاسة محمد الحسيني المدير التنفيذي لنادي دبي للشطرنج والثقافة والمنسق العام للبطولة وبحضور رئيس الحكام الدولي الإماراتي مهدي عبد الرحيم وبحضورعدد كبير من اللاعبين المشاركين ورؤساء الوفود، وتم في الاجتماع تزويد اللاعبين بلائحة البطولة وتفاصيل إقامة اللاعبين والجوائز المالية .

وتم اختيار لجنة الاستئناف برئاسة مدير الجهازالفني لنادي دبي للشطرنج والمدير الفني للبطولة عبد الكريم المرزوقي ممثلاً للإمارات وأربعة لاعبين من من تركمانستان وأرمينيا وإيران والهند .

كما قررت اللجنة المنظمة للبطولة إصدار قرص مدمج CD بدلاً عن طباعة المباريات التقليدية وتوزيع نسخ ورقية على المشاركين، سيحتوي القرص على عدد كبير من مباريات مشاهير الشطرنج ومشاركاتهم في الجولات التسع للبطولة، حيث سيتم وضع مباريات أعلى 40 مصنفاً في البطولة ويتم توزيع القرص المدمج على المشاركين في نهاية البطولة .

 

 

طباعة
<<<October 2019>>>
SatSunMonTueWedThuFri
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
       
Fide News: