ارشیف الاخبار أحدث الأخبار:
 
 
 
كأس مكتوم بن حمدان للشطرنج صراع 162 لاعباً على ألقاب "دولية" دبي للناشئين (05/07/2012)

شهدت قاعة نادي دبي للشطرنج والثقافة مساء أول أمس حفل افتتاح بطولة دبي للناشئين على كأس الشيخ مكتوم بن حمدان آل مكتوم بحضور خالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة وإبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج رئيس نادي دبي للشطرنج، كما حضر الافتتاح محمد الانصاري ممثلاً لمجلس دبي الرياضي، وأحمد المسمار نائب رئيس نادي دبي للشطرنج، وأعضاء مجلس إدارة النادي وعدد من رؤوساء وأعضاء مجالس إدارات الأندية الشطرنجية، وأندية الجاليات المقيمة بالدولة وعدد كبير من أولياء أمور اللاعبين .


وألقى محمد الحسيني المدير التنفيذي للنادي ومنسق عام البطولة كلمة نادي دبي للشطرنج التي رحب فيها باللاعبين المشاركين وضيوف البطولة موضحاً في كلمته أن النادي ينظم هذه البطولة في دورتها الحادية عشرة في إطار برنامج النادي لمنح فرصة الاحتكاك الدولي للناشئين، وتوفير فرص حقيقية لتحقيق نتائج تساعدهم على الوصول للدولية من خلال تحقيق تصنيفات للاعبين، وكذلك تحقيق ألقاب دولية .


قام خالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة وإبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج ومحمد الأنصاري ممثل مجلس دبي الرياضي بافتتاح البطولة على الطاولة الأولى ليعلن منسق البطولة محمد الحسيني إشارة بدء المباريات في الجولة الأولى .


بلغ عدد اللاعبين المشاركين 162 لاعباً ولاعبة بينهم من خارج الدولة 47 لاعباً ولاعبة، بينما مثل لاعبو الإمارات ولاعبو الأندية والجاليات المقيمة بالدولة بقية اللاعبين .


ويأتي المصنف الثاني في البطولة التركمانستاني أتابييف صابريمارات كأحد أبرز اللاعبين في البطولة، وكذلك الجورجي سبيرسفيلي جورجي بطل أوكرانيا حامل لقب أوروبا تحت 12 سنة، إضافة إلى الاذربيجانية ناريمان محمدوفا بطلة أوروبا للبنات تحت 14 سنة كأبرز لاعبي ولاعبات الصدارة في البطولة إضافة إلى 37 لاعباً ولاعبة يحملون تصنيفاً دولياً حققوا العديد من البطولات في آسيا للفئات السنية وكذلك بطولات مدارس آسيا وأوروبا . وينضم إليهم في المنافسة أبطال الإمارات في الفئات السنية تحت 8 و10 و12 سنة، وعدد من نجوم اللعبة الناشئين في كل من مصر وقطر والبحرين وسوريا ولبنان .


المستوى الفني للبطولة سيكون مرتفعاً بالنسبة لبطولات الناشئين تحت 14 سنة، حيث تعد بطولة دبي الدولية للناشئين من أكبر وأهم البطولات المفتوحة التي يتم تنظيمها في الشرق الأوسط، وظل النادي يسعى لتطويرها عاماً بعد عام حتى أصبحت تنافس أقوى البطولات المفتوحة للناشئين في أوروبا وآسيا وإفريقيا من حيث عدد ونوعية اللاعبين المشاركين، ومستوى الجوائز .


وصرح عبد الكريم المرزوقي مدير الجهاز الفني بنادي دبي للشطرنج بأن البطولة تطورت عاماً بعد عام، وبوجود هذا العدد الكبير من الأبطال المشاركين يستطيع أن يؤكد أن هدف النادي من تنظيم البطولة تحقق بدليل مشاركة عدد من أصحاب الألقاب في أوروبا وآسيا، كما أن بطولة دبي للناشئين أصبحت حدث شطرنجي متميز لفئة الناشئين على مستوى العالم والمنطقة وفي نفس الوقت يعمل على منح أبناء وينات الإمارات فرصة اكتساب الخبرة الدولية، وكما نرى فإن البطولة هذا العام تتميز أيضاً بمستوى فني رفيع والجهاز الفني بالنادي عمل جاهداً لتثبيت البطولة على خارطة أنشطة النادي العالمية، وقد تحقق ذلك بفضل الله وتشجيع ودعم مجلس دبي الرياضي وبجهود مجلس إدارة النادي وجهازه الفني وأبنائه من اللاعبين واللاعبات .


الجوائز عشرة آلاف دولار


تبلغ قيمة جوائز البطولة عشرة آلاف دولار أمريكي، إضافة إلى الكأس التذكارية التي تحمل اسم الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم بحيث يتم تخصيص الكأس لصاحب أعلى نقاط في البطولة، وإضافة إلى جوائز خاصة للاعبين واللاعبات أبناء وبنات الإمارات .


نظام اللعب والحكام


تقام البطولة من 9 جولات على النظام السويسري، حيث بدأت الجولة الأولى في تمام السادسة والنصف عصراً ومن المعروف أن الدولي الإماراتي ناجي الرضي تم تعيينه رئيساً للحكام، بينما يساعده الحكام الدوليين محمد عبد الله وجمال المانع ووليد أبو عبيدة وشاكر العفو، إضافة للحكام المساعدين ومنهم مريم محمد .


اجتماع القرعة


وعُقد اجتماع اللاعبين والقرعة في تمام العاشرة من صباح أمس الأول برئاسة محمد الحسيني المدير التنفيذي للنادي ومنسق البطولة وبحضور رئيس الحكام ناجي الرضي وإداريين ومدربي اللاعبين واللاعبات، وتم في الاجتماع تزويد اللاعبين بلائحة البطولة وتفاصيل إقامة اللاعبين والجوائز المالية، وموضحاً بها توزيع الجوائز حسب المراكز وطريقة كسر التعادل وتحديد مواعيد إيقاف المباريات للصلاة، كما تم منع استخدام الهواتف المتحركة أثناء اللعب وفي قاعة المباريات .


تشكيل لجنة الأستئناف


وتم اختيار لجنة الاستئناف برئاسة عبد الكريم المرزوقي مدير الجهاز الفني بنادي دبي للشطرنج وعضوية الحكم الدولي شاكر العفو من البحرين وسيرين شوهرت من تركمانستان وصبري المحايري من سوريا، وتم إجراء القرعة التي أسفرت عن لعب المصنف الأول باللون الأسود وتم إبلاغ المشاركين كافة عن برنامج البطولة وبرنامج المواصلات .


الجولة الأولى من دون مفاجآت


بداية طبيعية للبطولة فقد تمكن أغلبية اللاعبين واللاعبات المصنفين في صدارة المشاركين من تحقيق فوزهم الأول، فعلى الطاولة الأولى حصل المصنف الأول الأوكراني فلاديمير فيديشكو على نقطته الأولى بغياب اللبناني باسم الرواس، بينما تمكن المصنف الثاني التركمانستاني اتاباييف صابريمارات من تحقيق فوزه الأول على الإماراتي راشد عيسى أهلي كما فاز المصنف الثالث في البطولة الجورجي سيباشفيلي جورجي على الإماراتية مريم عيسى، بينما تمكنت المصنفة الرابعة بطلة أوروبا ناريمان محمدوفا من تحقيق فوزها الاول على الإماراتي عيسى شهداد . وأقيمت أمس الاربعاء الجولتان الثانية والثالية حيث أقيمت الجولة الثانية في العاشرة والنصف من صباح أمس، بينما أقيمت الجولة الثالثة في السادسة من مساء نفس اليوم .
طباعة
<<<October 2019>>>
SatSunMonTueWedThuFri
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
       
Fide News: