ارشیف الاخبار أحدث الأخبار:
 
 
 
البطولة تقترب من خط النهاية 3 أوكرانيات في صدارة “دولية” الشارقة للشطرنج (28/07/2012)
دخلت بطولة كأس الشارقة الدولية الثالثة للشطرنج التي ينظمها نادي فتيات الشارقة للشطرنج والثقافة بفندق هوليدي انترناشيونال مراحلها الأخيرة، وشهدت الجولة السابعة أمس الأول منافسات قوية بين اللاعبات المشاركات للوصول إلى صدارة البطولة أو الفوز بأحد المراكز الأولى ومع نهاية الجولة السابعة، تتصدر البطولة 3 لاعبات برصيد 6 نقاط وهن الأوكرانيات ليزا وسليمانوفا وسفتلانا، وتأتي القطرية الشيماء صفر برصيد 5.5 نقطة ثم 8 لاعبات برصيد 5 نقاط منهن لاعباتنا خلود أحمد المعيني وفاطمة حسين الحمادي وعبير علي.

على الطاولة الأولى، قدمت لاعبتنا عبير علي عرضاً قوياً أمام المصنفة الأولى بالبطولة الأوكرانية ليزا سولفيفا والتي تحمل لقب أستاذة دولية كبيرة إلا أنها أضاعت فرصتها بالفوز وأعطت التفوق لمنافستها التي استثمرت هذا باكتساح منطقة الوسط والحصول على مساحة وانتشار جيد لقطعها مما حسم الجولة لصالحها عقب فوزها بقطعة.

وعلى الطاولة الثانية، قدمت سليمانوفا بالقطع السوداء عرضاً مميزاً لتزحف نحو استعادة اللقب الذي فازت به في النسخة الأولى من البطولة أمام المنافسة القوية الأوكرانية انجليكا نفروتسكايا، وقامت بمناورات بالقطع في منطقة الوسط لتجبر منافستها على الدفاع منذ البداية ثم تحضر لهجوم قوي على جناح الملك لم تحسن انجليكا الدفاع لتفوز سليمانوفا بالجولة.

وعلى الطاولة الثالثة، وجدت الأوكرانية سفتلانا مسكولاتس مقاومة كبيرة من العراقية كارين كمال في جولة أحرزت سفتلانا تفوقاً مركزياً في الوسط في مباراة بالدفاع الفرنسي وبفضل شبكة الجنود في الوسط وجدت كارين قطعها لا تستطيع المناورة فقامت بنقلات بطيئة لامتصاص التفوق ولكن خبرة سفتلانا حسمت الموقف بعد أن جهزت لهجوم ربحت من خلاله جنديين مع نهاية في غاية السهولة. وعلى الطاولة الرابعة، فازت القطرية الشيماء صفر على لاعبتنا منى حسين الحمادي في جولة كانت أقرب للتعادل ولكن أخطاء منى في مرحلة النهايات المتساوية خسرت جندي بخطأ تكتيكي ثم جندي آخر وباتت المهمة سهلة لمنافستها التي فازت بالمباراة.

من جانبه أكد مجدي جورج مدرب نادي الشطرنج للفتيات بالشارقة أن شطرنج الإمارات في تطور مستمر، ومع اكتساب الخبرة الدولية اللازمة سنرى الكثير من لاعبات الإمارات في الساحة العالمية، وانصحهن بالاهتمام بالتدريبات، مشيراً إلى أن مريم الحمادي لاعبة موهوبة للغاية ولديها الكثير لتقدمه حيث تمتلك العزيمة والإصرار ومستواها في تطور مستمر ولديها شخصية وطموح البطلة، وأيضاً أتوقع لكل من عبير علي وخلود المعيني مزيدا من التطور.

أضاف: البطولة من الناحية الفنية مفيدة لكل لاعبات الإمارات وكنت أتمنى أن تكون البطولة على قسمين، قسم للسيدات وآخر للناشئات ونأمل أن نرى ذلك في البطولات المقبلة، أما المستوى التنظيمي بالبطولة فلا يحتاج إلى شهادة لأنه على أعلى مستوى والبطولة في نجاح من عام لآخر.

وتابع: اللاعبات الصغار يجب أن يركزن في البداية على فهم قواعد اللعبة والتركيز على تطبيق هذه القواعد خلال المباريات حتى يتطور المستوى وأقول لكل اللاعبات أن الخوف من المنافس هو بداية الهزيمة فعليهن التحلي بالشجاعة.

طباعة
<<<October 2019>>>
SatSunMonTueWedThuFri
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
       
Fide News: