ارشیف الاخبار أحدث الأخبار:
 
 
 
سلطان بن شخبوط يشيد بنتائج لاعبات آسيا في مونديال الفتيات (24/08/2012)

أشاد الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج بنتائج لاعبي القارة الصفراء في بطولة العالم للفتيات تحت 20 عاماً، مثمناً إنجاز اللاعبة الصينية الواعدة كي جيوب الفائزة باللقب على حساب نخبة من اللاعبات المتميزات . أقيمت البطولة في العاصمة اليونانية أثينا، حيث شهدت فوز كي جيو باللقب والميدالية الذهبية برصيد 5 .9 من 13 نقطة، وذلك بعدما تساوت أربع لاعبات في الرصيد نفسه من النقاط وذلك للمرة الأولى في تاريخ المسابقة . ومنحت قواعد كسر التعادل اللقب لبطلة الصين، فيما حلت البيلاروسية زيازيولكيناناستازيا في المركز الثاني وبود ناروك الروسية في المركز الثالث والإندونيسية وردة المدينة أوليا في المركز الرابع . وقال الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط إن فوز كي جيو باللقب العالمي أعاد إلى القارة الآسيوية اللقب الغائب منذ عام ،2009 عندما استطاعت الهندية سواثمينا ثانسوميا الفوز به آنذاك .


وأثنى على فوز كي جيو باللقب عن جدارة واستحقاق رغم تساوي ثلاث لاعبات معها في رصيد النقاط، حيث كانت اللاعبة الوحيدة التي لم تخسر في أي مباراة من المباريات الثلاث عشرة التي خاضتها في البطولة، ففازت في 6 وتعادلت في ،7 إضافة إلى فوزها على اثنتين من منافساتها على اللقب .


وأضاف رئيس الاتحاد الآسيوي أن النتائج التي حققتها لاعبات القارة في البطولة تشير إلى تحسن واضح في النتائج عن البطولة السابقة، حيث شهدت قائمة اللاعبات العشر الأوائل في البطولة وجود 5 لاعبات آسيويات هن كي جيوووانججيو من الصين ووردة المدينة أوليا وسيهيتي تشيلسي مونيكا من إندونيسيا والهندية بهاكتيكولكارني .


كما أشار إلى التطور الهائل الذي أكده الشطرنج الإندونيسي في البطولة، حيث وصلت لاعبتان إندونيسيتان إلى قائمة العشر الأوائل، ولولا قواعد كسر التعادل لفجرت وردة المدينة مفاجأة كبرى بالفوز باللقب .


أما بالنسبة إلى الإنجاز الآسيوي الأبرز في البطولة، فكان للأستاذة الدولية الإندونيسية سيهيتي تشيلسي مونيكا والتي جاءت في المركز الثامن برصيد 5 .8 نقطة، حيث كانت اللاعبة الوحيدة في قائمة العشر الأوائل التي تملك تصنيفا أقل من 2200 نقطة .


من جهة أخرى، أبدى الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط عجبه من تراجع نتائج لاعبات الهند في البطولة، وهي الدولة المعروفة بتميزها في اللعبة، وخاصة أن آخر لقبين آسيويين فازت بهما قارة آسيا كانا من نصيب الهند . وجاء الأستاذة الدولية الكبيرة الهندية بهاكتيكولكارني في المركز العاشر فيما جاءت مواطنتها إيفانا ماريا فورتادو في المركز التاسع والثلاثين ونكريثيكا بون في المركز السابع والثلاثين .
طباعة
<<<December 2019>>>
SatSunMonTueWedThuFri
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
       
Fide News: