ارشیف الاخبار أحدث الأخبار:
 
 
 
بطولة مدن العالم للشطرنج تنطلق في العين غدا (20/12/2012)
تنطلق في العين غداً بطولة مونديال مدن العالم للشطرنج على كأس المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بمشاركة 24 مدينة عالمية بدأت وفودها في الوصول إلى الدولة منذ يوم أمس، وينظم نادي العين للشطرنج الحدث العالمي، بالتعاون مع اتحاد الشطرنج وبرعاية مجلس أبوظبي الرياضي تحت إشراف الاتحاد الدولي للشطرنج.

وتقام منافسات البطولة على الصالة المغطاة بنادي العين الرياضي اعتبارا من الغد وحتى 28 من ديسمبر الجاري، وتبدأ يومياً في السادسة مساء، فيما تكون إقامة حفل الافتتاح في الثامنة مساء غدٍ على مسرح بلدية العين.

وكانت اللجنة العليا المنظمة للبطولة قد عقدت مؤتمراً صحفياً مساء أمس الأول بقاعة المؤتمرات بنادي العين، بحضور ممثلي الجهات الراعية ووسائل الإعلام المختلفة، تم خلاله الكشف عن كافة التفاصيل المتعلقة بالبطولة والمسابقات المصاحبة الأخرى، والفعاليات التي ستقام على هامش المونديال، بحضور الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي رئيس نادي العين للثقافة والشطرنج، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمونديال الذي أكد جاهزية كافة اللجان لتنظيم هذا الحدث. كما حضر المؤتمر أيضاً صلاح المرزوقي منسق الأنشطة الرياضية بمجلس أبوظبي الرياضي وهشام الطاهر أمين عام الاتحاد الآسيوي للشطرنج مدير البطولة والدكتور ناصرالعامري عضو مجلس إدارة نادي العين للشطرنج، وماجد البراك رئيس لجنة التسويق وأدهم السباعي مدير فندق هيلتون.

ورفع الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان في كلمته أسمى آيات الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو حكام الإمارات، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وذلك تقديراً وعرفانا بالدعم الكبير الذي تقدمه القيادة الرشيدة للأنشطة الرياضية واستضافة البطولات العالمية التي تقدم صورة مشرفة عن حضارة وتقدم وريادة الدولة. وأضاف: نعيش هذه الأيام أجواء روح الاتحاد الذي أرسى دعائمه المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويشرفنا أن نعلن عن جاهزية مدينة العين لاستضافة الحدث العالمي الأبرز الذي يقام على أرض الإمارات في مجال رياضة الشطرنج منذ استضافة الدولة لأولمبياد دبي عام 1986. وعلى مدى 26 عاماً كانت أسرة الشطرنج العالمي تتطلع إلى عودة الإمارات لتنظيم حدث عالمي شطرنجي يعيد إلى الأذهان التميز والريادة التنظيمية التي تحظى بها الدولة. وتابع: ونحن نستضيف النسخة الثالثة من المونديال العالمي، فإننا نتوقع نجاحاً لافتا، نظراً لتضافر جهود كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة في إمارة أبوظبي ومدينة العين، وتقديمها العون والمساعدة لإنجاح هذا الحدث العالمي. وأكد الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط أن النسخة الثالثة من البطولة العالمية والأولى من نوعها بقوانينها المستحدثة على مستوى الشطرنج العالمي بعد اعادة صياغة لوائحها الفنية، وحظيت الإمارات باستضافتها لخمس دورات متتالية في الأعوام من 2012 و2014 2016 و 2018 و2020 . وقال إن اللجنة المظمة العليا رصدت جوائز مالية للفائزين هي الأعلى في تاريخ المسابقات الفرقية العالمية، ورصدت للبطل كأساً يحمل اسماً غالياً على الجميع، هو المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، كما وجه الشكر إلى الجهات الحكومية والخاصة الراعية والداعمة لهذا الحدث.

وزاد: لا نقصر طموحاتنا فقط على نجاح التنظيم، ولكننا نأمل الحصول على مراكز متقدمة، ونسعى لوضع الإمارات في أجمل صورة أمام الضيوف خاصة أننا مقبلون على تنظيم بطولة العالم للناشئين وهاتان البطولتان ستضعان العين كواحدة من أكبر المدن التي تتولى تنظيم بطولات الشطرنج. وحول انتشار اللعبة قال: “لم نصل إلى الطموح المنتظر، ولكننا نمضي في الطريق الصحيح، ونأمل أن يكون ما أنجزناه بداية وليس نهاية”، كما تمنى على المستوى الخليجي والآسيوي وفق المبادرة التي قام بها مؤخراً أن يعمل ويحرص الاتحاد السعودي على المشاركة في مثل هذه البطولات.

وأكد هشام الطاهر أن المدن المشاركة قد تأهلت إلى نهائيات مونديال مدن العالم للشطرنج حسب نتائجها في أولمبياد الشطرنج العالمي الذي أقيم في مدينة اسطنبول التركية، وتمت مراعاة تأهل أبطال مناطق قارات العالم وتصنيفهم حسب متوسط التصنيفات الدولية للاعبين الذين سيمثلون المدن المشاركة التي سيتم توزيعها إلى ست مجموعات في حفل القرعة الذي سيقام في الثامنة مساء الغد على مسرح بلدية العين.

وأوضح الطاهر أن المجموعات الست سوف تلعب الأدوار التمهيدية بنظام الدوري الكامل من ثلاث جولات ليصعد الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور ال 16، بجانب أفضل 4 مدن من الحاصلين على المركز الثالث، وتتوالى المنافسات في الأدوار التالية بنظام خروج المغلوب.

ويضم المستوى الأول، مدن باريس “فرنسا”، هوجافين “هولندا”، لفيف “اوكرانيا”، باكو “اذربيجان”، ساراتوف “روسيا”، العين “الإمارات”، ويتكون المستوى الثاني من نوفيسياد “صربيا”، لندن “المملكة المتحدة”، توي “سلوفينيا”، تيمي شوارا “رومانيا”، أثينا “اليونان”، شيكاجو “الولايات المتحدة”. أما المستوى الثالث، فيضم لوند لينك كوبينج “السويد”، ريجا “لاتفيا”، آستانا “كازاخستان”، طهران “ايران”، طشقند “أوزبكستان”، والقاهرة “مصر”، بينما يتكون المستوى الرابع من اسطنبول “تركيا”، دكا “بنجلاديش”، شنغهاي “الصين”، تشناي “الهند”، كامبالا “أوغندا”، وكانبارا “استراليا”.

ويتصدر منتخب فرنسا المنتخبات المشاركة، من حيث متوسط التصنيف العالمي، والذي يشارك باسم العاصمة باريس ويقوده الأستاذ الدولي ماكسيم فانشير الفائز قبل يومين ببطولة أوروبا للشطرنج الخاطف وزميله الأستاذ فريسينت الفائز ببطولة سبورت أكورد للرابيد “الشطرنج الديناميكي”، بجانب اللاعب من أصل مغربي الأستاذ هشام الحمدوشي.

وأكد مدير البطولة أن مدينتي القاهرة والعين تمثلان العرب في هذه البطولة، حيث تشارك مصر بصفتها بطلة قارة أفريقيا، بينما تشارك العين بصفتها المدينة المستضيفة للنهائيات، ويمثلها لاعبو منتخبنا الوطني المكون من الأستاذين الدوليين، سالم عبد الرحمن وعبدالله حسن وعمر نعمان وفيصل عبدالله كشواني وإبراهيم محمد احمد محمود خوري. وترعى البطولة العديد من الجهات الحكومية والراعية من بينها، مجلس أبوظبي الرياضي وجامعة الإمارات ودائرة الشؤون البلدية ببلدية العين وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة والقيادة العامة للقوات المسلحة وشرطة العين وأبوظبي للإعلام ونادي العين الرياضي الثقافي بجانب الجهات الخاصة التي تضم توشيبا الراعي الرئيس، والرعاة الماسيين مؤسسة اتصالات وأدنوك والفوعة للتمور والعين مول، والرعاة الذهبيين أطلس للاتصالات ومجموعة الشاعر ومؤسسة بن حفيظ للمقاولات العامة وشركة كابريول للمقاولات وتراي ستار للهندسة والإنشاءات ويوسف للمقاولات والمها للإعلام وشركة برزم. ومن ناحية أخرى تقام على هامش البطولة دورات للحكام وفعاليات أخرى تتناسب مع أهمية البطولة، وقال: مجلس أبوظبي الرياضي متواجد في كل البطولات والفعاليات، ويسعى دائماً لبلوغ أقصى درجات النجاح. كما ثمن جهود اللجنة المنظمة العليا للمونديال متمنياً كل التوفيق والنجاح لهذا الحدث .

3 بطولات مصاحبة للحدث

أكد هشام الطاهر مدير البطولة أن اللجنة العليا المنظمة قررت إقامة ثلاث فعاليات مصاحبة للبطولة، وذلك حرصاً منها على تحقيق أقصى استفادة ممكنة لدعم خطط وبرامج نشر اللعبة منها بطولة العين كلاسيك للشطرنج، والتي يبلغ مجموع جوائزها ثلاثين ألف دولار أميركي قابلة للزيادة، وتعد حالياً ثالث أكبر بطولة في الشرق الأوسط ومن المتوقع أن يصل عدد اللاعبين المشاركين فيها إلى 180 لاعباً من 40 دولة، وتقام منافساتها وفقا للنظام السويسري من تسع جولات مع السماح للاعبي فرق مونديال المدن الذين يخرجون من الأدوار التمهيدية أن ينضموا إلى البطولة الفردية ومعهم النقاط التي جمعوها في بطولة المدن ليتحدوا أساتذة اللعبة من مختلف دول العالم في بطولة الفردي.

أما البطولة الثانية المصاحبة فهي مهرجان الإمارات للشباب، التي سيشارك فيه 30 لاعباً إماراتياً، وتكون أحقية المشاركة لأبطال الإمارات ضمن الفئات السنية 8 سنوات، 10 سنوات، 12 سنة، و14 سنة. كما سينضم لاعبو أندية الدولة من الفئة العمرية 16-20 للمشاركة إ لى جانب أبطال الإمارات في البطولة الثالثة، علاوة على الدورة الدولية لإعداد وصقل وتأهيل المدربين المعتمدين، والتي تمنح رخصة تدريب دولية من الاتحاد الدولي للشطرنج “فيدا” لمزاولة مهنة التدريب، وذلك بالتعاون مع برنامج الرعاية الرياضية الذي يتبع لمجلس أبوظبي الرياضي، ويحاضر فيها الخبيران الاوكراني ادريان ميخائيل شيشن، واليوناني ايفيستريوس جريفاس.

طباعة
<<<December 2019>>>
SatSunMonTueWedThuFri
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
       
Fide News: