ارشیف الاخبار أحدث الأخبار:
 
 
 
مونديال مدن العالم للشطرنج يدخل مراحل الحسم بالعين خروج باريس ولندن ولفيف وتأهل أثينا وباكو وشنغهاي (27/12/2012)

وصلت منافسات مونديال مدن العالم للشطرنج إلى مراحلها الحاسمة والنهائية واشتد الصراع بين أبطال العالم للفوز بكأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد. وتشهد صالة نادي العين المغلقة مساء اليوم مباراتي الدور قبل النهائي من البطولة التي ينظمها نادي العين للشطرنج بالتعاون مع اتحاد الشطرنج وبرعاية من مجلس أبوظبي الرياضي تحت إشراف الاتحاد الدولي للشطرنج بمشاركة منتخبات 24 مدينة يمثلون 24 دولة أبطال قارات العالم وأوائل مناطق الاتحاد الدولي للشطرنج.

وكانت منافسات الدور الثاني التي جرت أول من أمس قد شهدت مباريات اتسمت بالقوة والإثارة والندية حيث إنها جمعت بين أقوى الأبطال المشاركين في هذا الحدث. وقبل انطلاقة مباريات دور الـ 16 قام كل من نزار الحاج نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج وهشام علي الطاهر مدير البطولة والدكتور هشام الجندي رئيس الاتحاد المصري للشطرنج بأداء النقلة الأولى في لقاء مدينتي باريس (فرنسا) مع باكو (أذربيجان).

وأسفرت مباريات أول من أمس عن أكبر المفاجآت عندما نجح فريق العاصمة اليونانية أثينا في إقصاء فريق عاصمة الضباب لندن بينما خرج المصنف الأول فريق العاصمة الفرنسية باريس على أيدي لاعب فريق باكو الأذربيجاني لتفقد البطولة عدداً من الأبطال من أصحاب الخبرة الشطرنجية الكبيرة. وفي بقية المباريات نجح فريق طشقند الأوزبكستاني في التأهل على حساب فريق أستانا الكازاخستاني وفاز فريق ساراتوف الروسي على فريق دكا ( بنغلاديش ).

كما تغلب فريق هوجايفن الهولندي على فريق شيكاغو الأميركي، ونجح فريق شنغهاي الصيني في إقصاء فريق لفيف الأوكراني فيما تأهل فريق لوند لينك كوبنج السويدي بعد أن حقق الفوز على فريق ريجا من لاتفيا، وصعد فريق نوفيساد الصربي إلى الدور ربع النهائي إثر تخطيه لجاره فريق توي السلوفيني.

ووفقاً لهذه النتائج فقد تأهلت فرق أثينا وباكو وساراتوف وطشقند ولوند وهوجايفن ونوفيساد وشنغهاي إلى الدور الثالث الذي أقيمت لقاءاته مساء أمس لتحديد المدن الأربعة الصاعدة إلى الدور نصف النهائي. بينما ودعت البطولة كل من باريس ولندن ودكا وأستانا وشيكاغو ولفيف وريجا وتوي.

وتدخل البطولة الليلة مرحلة الصراع على الكأس الغالية حيث تشهد الصالة العيناوية المغلقة مباراتي الدور نصف النهائي بين المدن الأربعة الصاعدة إلى الدور نصف النهائي والفائزة في مباريات دور الثمانية، والمدينتان الفائزتان الليلة ستتأهلان إلى المباراة النهائية وستتقابلان مساء غدٍ الجمعة لتحديد هوية البطل بينما تلتقي المدينتان الخاسرتان في الدور قبل النهائي في نفس الليلة على المركزين الثالث والرابع قبل أن يتوجه جميع المشاركين إلى مسرح بلدية العين حيث يقام في العاشرة مساء الحفل الختامي وتوزيع الجوائز على الفائزين.

ختام دورة تأهيل المدربين

اختتمت صباح أمس الدورة الدولية لإعداد وصقل وتأهيل المدربين المعتمدين التي نظمها نادي العين للثقافة والشطرنج على هامش مونديال مدن العالم للشطرنج بإشراف أكاديمية الاتحاد الآسيوي للشطرنج بالتعاون مع برنامج الرعاية الرياضية الذي يتبع لمجلس أبوظبي الرياضي، والتي تمنح رخصة تدريب دولية من الاتحاد الدولي للشطرنج (فيدا) لمزاولة مهنة التدريب.

حاضر في هذه الدورة الخبير الأوكراني أدريان ميخائيل شيشن والخبير اليوناني ايفيستريوس جريفاس، وقد أقيم صباح أمس الامتحان النهائي للدورة والذي يتحدد على ضوء نتائجه المدربون المتأهلون للحصول على شهادة التدريب الدولية من الاتحاد الدولي للعبة.

الجدير بالذكر أن الدورة أقيمت بقاعة فندق الهيلتون ويتحمل الاتحاد الآسيوي للشطرنج تكاليف ورسوم جميع المشاركين.

المنافسة تحتدم

تتواصل منافسات بطولة العين كلاسيك الفئة ( أ ) للمحترفين بمشاركة 80 لاعباً ولاعبة ويتصدر البطولة الأستاذ الكبير الأرمني تيجران كوتانيان بعد فوزه على الأوكراني ميروشنشنكو. وفي بطولة العين كلاسيك الفئة ( ب ) التي خصصت للشباب تحت 16 و18 سنة يتصدر السوريان رفيع محمد وسهيل السكري والإيراني غاديري إبراهيم والهندي سانتوش المنافسة برصيد 4 نقاط لكل منهم. 

سالم عبدالرحمن: حلم التأهل اصطدم بالإنجليز 

ودع لاعب منتخبنا الوطني سالم عبدالرحمن البطولة في دورها التمهيدي بعد خسارته من الأستاذ البريطاني الكبير نيجيل شورت بنتيجة 1/ 0 والذي كان يوماً قد تحدى بطل العالم كاسباروف في عام 1992. يقول سالم : إن نيجيل شورت يمتاز بتاريخ حافل وإنجازات كبيرة في لعبة الشطرنج وقد واجهته من قبل في بطولة جبل طارق الدولية للأساتذة التي أقيمت في يناير الماضي وخسرت منه أيضاً في مباراة قوية كانت لي فيها الأفضلية في بعض الفترات إلا أن خبرة شورت قد رجحت كفته. وأشاد سالم بالتنظيم الرائع الذي شهدته البطولة والذي كان محل إشادة أيضاً من الجميع.

وأضاف: قاعة البطولة يسودها الهدوء التام وهو ما ساعد المشاركين على التركيز وكذلك نقل البطولة على شبكة الإنترنت والتكنولوجيا التي تواجدت في المباريات قد رفع من مستوى وأهمية وقوة البطولة. كما أثنى على كل الذين ساهموا في تنظيم ونجاح الحدث ومن بينهم مجلس أبوظبي الرياضي وجامعة الإمارات والإعلام والشركات الراعية ومؤسسة "تكاتف". وقال: تميزت هذه البطولة بقوة المنافسة لأنها تضم مجموعة من أفضل اللاعبين في العالم وأتوقع فوز اليونان أو روسيا باللقب.

وعن الأسباب التي أدت إلى خروج منتخب الإمارات في وقت مبكر قال سالم. البطولة قوية ويشارك فيها محترفون ووظيفتهم لعبة الشطرنج وهم قادمون من دول ضليعة في هذه الرياضة بعكس الإمارات التي تعتبر حديثة العهد بها. وزاد: دخلنا المنافسة بهدف الاستفادة الفنية واحتكاك لاعبينا مع الأبطال .


طباعة
<<<December 2019>>>
SatSunMonTueWedThuFri
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
       
Fide News: