ارشیف الاخبار أحدث الأخبار:
 
 
 
رومـين والسكـري يحصــدان لقـبي بطـولــة العيـن كلاسيــك الهولنديــة هــوجايفن تحرز كــأس مونديـال مــدن الشطرنــج (30/12/2012)
توج فريق مدينة هوجايفن الهولندية بطلاً لمونديال مدن العالم للشطرنج ليحصل على كأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والميداليات الذهبية بعد الفوز الصعب والمثير الذي حققه أمس الأول في ختام البطولة على حساب فريق مدينة باكو الأذربيجانية بنتيجة 2.5 مقابل 1.5 نقطة صاحب مركز الوصيف والفائز بالميداليات الفضية.

وبذلك تصبح مدينة هوجايفن أول مدينة تحظى بشرف الفوز بهذه الكأس العالمية في تاريخ اللعبة، وانتزعت مدينة نوفيساد الصربية المركز الثالث والميداليات البرونزية رغم التعادل 2 -2 مع طشقند وذلك بسبب أفضلية الفوز على الرقعة الأولى للاعب الصربي إيفانيسيفتش.

تجدر الإشارة إلى أن منافسات مونديال مدن العالم للشطرنج قد شهدت مشاركة منتخبات 24 مدينة يمثلون 24 دولة أبطال قارات العالم وأوائل مناطق الاتحاد الدولي للشطرنج.

وفي الحفل الختامي الذي تم تنظيمه مساء أمس الأول على مسرح بلدية العين قام الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج رئيس اللجنة المنظمة العليا للبطولة بتتويج المدن الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في المونديال، كما توج أبطال مسابقة العين كلاسيك الدولية الفئة (أ) التي شارك فيها 166 لاعباً من 35 دولة منهم 16 لاعباً مصرياً وتسعة لاعبين من كل من أوكرانيا وأذربيجان و5 فرنسيين وشهدت المنافسات إقامة 531 مباراة أسفرت عن تتويخ فرنسي باللقب من خلال الأستاذ الدولي الكيبر إدوارد رومين الذي حصد ذهبية البطولة برصيد 7 نقاط وشاركه في النقاط محتلاً المركز الثاني مواطنه بطل أوروبا ماكسيم لاجراف، بينما فاز الأرمني تيجران كوتانيان بالمركز الثالث.

كما تم أيضاً تتويج أبطال العين كلاسيك الفئة (ب) التي شارك فيها 91 لاعباً من 15 دولة منهم 47 لاعباً إماراتياً وشهدت المسابقة 312 مباراة، ونجح السوري سهيل السكري، غير المصنف، في إنتزاع لقب البطولة برصيد 7.5 نقطة تلاه الإيراني جاديري إبراهيم 7 نقاط ثم المصري بندق أحمد سعيد برصيد 6.5 نقطة .

وتم تكريم اللاعب المصري الكفيف محمد حافظ زبيب الذي قدم أداءً فنياً متميزاً، وحقق الفوز على عدد من أساتذة اللعبة في بطولة العين كلاسيك.

شهد الحفل الختامي كل من الليبي نزار الحاج والإيراني محمد جعفر كامبوزيا نائبا رئيس الاتحاد الدولي، وعبدالعزيز عبدالله خوري نائب رئيس اتحاد الشطرنج، والدكتور هشام الجندي رئيس الاتحاد المصري، وهشام علي الطاهر أمين عام الاتحاد الأسيوي مدير البطولة، وأحمد خليفة آل ثاني الأمين العام للاتحاد العربي، وصلاح المرزوقي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي، وجمال عيسى المدفع الأمين العام لاتحاد الشطرنج، وحسين خلفان الشامسي الأمين المالي وسعود المرزوقي مدير الإتحاد ، والدكتور ناصر العامري رئيس لجنة الأنشطة وحفلي الافتتاح والختام .

وفي بداية الحفل ألقى الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان كلمة رفع خلالها أسمى آيات الشكر والعرفان إلى القيادة الرشيدة، وذلك تقديراً وعرفاناً بالدعم الكبير الذي تقدمه للأنشطة الرياضية واستضافة البطولات العالمية التي تقدم صورة مشرفة عن حضارة وتقدم وريادة الإمارات.

من جانبه توجه إيفان سوكولوف رئيس وفد مدينة هوجايفن، بالشكر إلى الإمارات على الإستضافة الرائعة للمونديال، ووجه شكراً خاصاً إلى الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان مؤكداً أن تنظيم البطولة بأيدي إماراتية أبهر العالم بتنظيم مثالي يحتذى به عالمياً وأنه مطمئن لمستقبل البطولة حتى عام 2020 لأنها ستظل في كنف التميز الإماراتي.

وفي ختام الحفل قدم الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان درع البطولة إلى رؤساء الاتحادات ورؤساء مدن العالم المشاركين في الحدث، كما قدم الدكتور هشام الجندي درع الاتحاد المصري إلى الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان، وذلك تعبيراً وتقديراً للتنظيم الرائع لبطولة مدن العالم للشطرنج .


طباعة
<<<December 2019>>>
SatSunMonTueWedThuFri
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
       
Fide News: