ارشیف الاخبار أحدث الأخبار:
 
 
 
اتحاد الشطرنج يعتمد بطولات الموسم الجديد (07/02/2013)

اعتمد اتحاد الإمارات للشطرنج برئاسة سعيد محمد المقبالي، الشكل النهائي لمسابقات الموسم الحالي، والتغييرات الجذرية التي طرأت على الشكل العام لها، والتي تهدف إلى الارتقاء باللعبة وزيادة حدة المنافسة بين الأندية، التي من شأنها أن تجلب العوائد الفنية وتحسن الأداء وتقوم بإفراز النخبة النوعية من أبطال الدولة، والتي ستدعم قاعدة المنتخبات الوطنية، وقد تم مراعاة أن تكون المسابقات الفرقية مستمرة في النصف الأول من العام، بنظام الذهاب والإياب لمنح الأندية فرصة الاستعداد والتحضير الكافي، والتواصل مع الأندية المتنافسة بزيارات متبادلة.

وقد تقرر إخضاع البطولات الفرقية لفترات توقف منتقاة أثناء الاختبارات نصف الفصلية والنهائية في المدارس والجامعات، وكذلك خلال المشاركات الخارجية والداخلية لمنتخباتنا الوطنية في البطولات العربية والآسيوية والدولية، وفترات استضافة الأحداث الكبرى لمنح أبطالنا فرصة المشاركة فيها، وتم ولأول مرة مراعاة مسألة الفصل التام بين الذكور والإناث في جميع المسابقات، وذلك مراعاة للتقاليد الاجتماعية والتي كانت قد أثارت حفيظة بعض الأهالي، مع الإبقاء على ما تسمح به القوانين الدولية في هذا الشأن، وذلك للخروج بأفضل الممارسات التي آلت إليها التجارب السابقة والرامية لتحقيق أفضل المكاسب.

رفع التوصيات

وكان الجهاز الفني برئاسة هشام علي الطاهر عضو مجلس إدارة الاتحاد، قد رفع توصياته بشأن مسابقات الموسم لاعتماده من مجلس الإدارة، بعد مناقشات كثيفة مع خبراء دوليين باللعبة وورش عمل كان آخرها مع الأندية الأعضاء، وذلك بغرض البحث عن افضل التطبيقات التي تضمن إحداث نقلة نوعية في تطوير المسابقات بما يخدم منتخباتنا الوطنية، وكانت ابرز التوصيات استحداث بطولات كأس صاحب السمو رئيس الدولة لفئة السيدات والناشئين والناشئات إلى جانب فئة الرجال، بغرض تقوية البطولات من الناحية الفنية، وإتاحة الفرصة أمام جميع الأندية فرصة نيل هذا الشرف العظيم.

كما راعت التوصيات دمج البطولات الفردية السابقة، لضمان تأمين مباريات أقوى فنية بالاحتكاك مع الفئات العمرية الأعلى، ثم تأهل أفضل عناصر من كل فئة للمنافسة على نهائيات الدولة في المسابقات الفردية، وفق لوائح مبتكرة شددت فيها لهجة العقوبات للمخلين بآداب وأخلاقيات اللعبة.

البطولات المعتمدة

درع التفوق لأندية الذكور، وتشمل البطولات الفردية فيها بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للرجال، وبطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للناشئين، وبطولة الإمارات للرجال، وبطولات الإمارات تحت 20 و18 و16 و14 و12 و10 و8 سنوات. أما البطولات الفرقية فتشمل الدوري العام للرجال، ودوري الشباب تحت 18 سنة، ودوري الناشئين تحت 14 سنة، ودوري الأشبال تحت 10 سنوات.

وفي درع التفوق للأندية الإناث، فتشمل البطولات الفردية بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للسيدات، وبطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للناشئات، وبطولة الإمارات للسيدات، وبطولات الإمارات تحت 20 و18 و16 و14 و12 و10 و8 سنوات. أما البطولات الفرقية فتشمل الدوري العام للسيدات، ودوري الفتيات تحت 18 سنة، ودوري الناشئات تحت 14 سنة، ودوري الشبلات تحت 10 سنوات.


طباعة
<<<October 2019>>>
SatSunMonTueWedThuFri
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
       
Fide News: