ارشیف الاخبار أحدث الأخبار:
 
 
 
الشطـرنـج عشـق مـوروث.... ♜♞♝♛♚♝♞♜♟♟♟♟♟♟♟♟ (20/04/2013)

يحظى الشطرنج بشعبية كبيرة لدى عدد من العائلات الإماراتية ، التي كان لها الفضل في انتشار هذه اللعبة في الدولة ورفع علمها عاليا في عديد المحافل الاقليمية والعالمية وبمرور الزمن حافظت هذه العائلات على علاقتها المتميزة باللعبة وأورثت عشق الشطرنج لأبنائها . وتعتبر الإمارات إحدى الدول العربية والآسيوية الأكثر اهتماما بالشطرنج ما أسهم في بروز لاعبين مهمين على الساحة العالمية يتقدمهم البطل الحالي للعرب وآسيا سالم عبد الرحمن وبطلنا العالمي السابق سعيد أحمد سعيد وترك العديد من اللاعبين السابقين تاريخا حافلا بالانجازات ويأملون أن يستمرّ أبناؤهم وأشقاؤهم في حصد المزيد من التتويجات .

أحمد سعيد

تعتبر عائلة أحمد سعيد من أبرز العائلات الشطرنجية في دبي بفضل ما حققه ابنها سعيد من انجازات عالمية، حيث أحرز بطولة العالم تحت 14 عاما مرتين متتاليتين في 1981 و1982 ، وتضمّ عائلة أحمد سعيد بطلين شطرنجيين آخرين هما ناصر وسمير.

محمد صالح

برزت في دبي عائلة محمد صالح أحمد لاعب منتخبنا الوطني للشطرنج سابقا ويعتبرأحد نجوم اللعبة في السبعينيات وحمل أبناؤه نجيب ونبيل ونادية مشعل التألق بعده، ونجحت الدكتورة نادية محمد صالح في اللتتويج بالبطولة العربية في 1985.

موسى

من ضمن العائلات الشطرنجية المتألقة في دبي توجد عائلة موسى، التي اشتهرت نهاية الثمانينيات ولاتزال محافظة على علاقتها القوية باللعبة حتى الآن وبرزت عائلة موسى من خلال الشقيقين عثمان وطالب، ويعتبر الأخير أول لاعب إماراتي يحصل على لقب استاذ دولي.

خوري

اشتهرت عائلة خوري في إمارة أبوظبي في الثمانينيات بعشقها للشطرنج من خلال الأشقاء حسين وعارف وطارق وسعيد واسماعيل ولاتزال تحافظ على تألقها في اللعبة من خلال نجم منتخبنا الوطني حاليا إبراهيم خوري بطل الإمارات لفئة تحت 20 عاما.

الطاهر

تتقدم عائلة الطاهر العائلات الشطرنجية في الدولة وفي الشارقة بصفة خاصة، وتألق في عائلة الطاهر ابنها هشام، الذي أهدى ناديه الشارقة أول بطولة في 1986 وتضم هذه العائلة لاعبين مميزين آخرين هم الأشقاء محمد علي وطارق وعبد الله وحسن وسلطان وسعيد.

المعيني

تعتبر عائلة المعيني من الأقطاب الشطرنجية على مستوى الدولة، وبدأت علاقة العائلة باللعبة من خلال ابنها محمد حسن لاعب منتخبنا الوطني سابقا وأحد نجوم نادي الشارقة في الثمانينيات، ثم أشقائه سرحان وعبد الرحمن وكريمة ولعائلة المعيني جيل جديد من اللاعبات تتقدمهنّ ميرة وحمدة وعلياء سرحان.

الحمادي

أثرت عائلة الحمادي قائمة العائلات الشطرنجية في الشارقة، حيث برز منها الاستاذ الدولي عبد الله حسن الحمادي صاحب أول لقب على المستوى العربي لنادي الشارقة بإحرازه لقب بطولة العرب للأشبال تحت 12 عاما وحصل حسن مال الله الحمادي على لقب حكم دولي ويلعب حاليا اثنين من أبنائه هما خالد ومحمد في نادي الشارقة.

الحوار

تعتبر عائلة الحوار من العائلات الشطرنجية الكبيرة في الإمارات وبرز منها عبد الرحمن محمد صالح وأبناؤه عبد الله وجاسم وسالم عبد الرحمن بطل آسيا والعرب ونجحت هذه العائلة في تحقيق انجازات ثمينة لنادي الشارقة وللشطرنج الإماراتي بشكل عام. ويعدّ سالم أحد أبرز الجيل الحالي.

آل علي

شهدت السنوات القليلة الماضية ظهور أبطال جدد من عائلة آل علي في الشارقة بقيادة اللاعب عمر نعمان وشقيقته آمنة، حيث حصل عمر على عدد من البطولات المحلية آخرها كأس رئيس الدولة وبطولة العرب تحت 20 عاما ولقب استاذ دولي وإلى جانب آل علي بدأت تظهر على الساحة الشطرنجية عائلات أخرى أمثال الشاعري والمسلم والعمودي والزرعوني.


طباعة
<<<December 2019>>>
SatSunMonTueWedThuFri
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
       
Fide News: