ارشیف الاخبار أحدث الأخبار:
 
 
 
رقعة الأذكياء تجمع 41 لاعباً في «عربية» الشطرنج بأبوظبي (02/12/2013)
برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، تنطلق في السادسة مساء الأحد المقبل البطولة العربية للرجال والسيدات لفردي الشطرنج بفندق إنتركونتتنال، التي تستمر فعالياتها حتى 17 من الشهر الجاري، بمشاركة 41 لاعباً ولاعبة من 14 دولة، حيث يمثل فئة الرجال 20 لاعباً و21 في فئة السيدات، بينما تعتبر الإمارات الأكبر في عدد المشاركين بـ 8 لاعبين مناصفة بين الرجال والسيدات.

وينظم البطولة اتحاد الشطرنج، بدعم مجلس أبوظبي الرياضي الراعي الرئيسي للبطولة، بالتعاون مع نادي أبوظبي للشطرنج، وأكملت اللجنة المنظمة برئاسة سعيد محمد المقبالي رئيس اتحاد الشطرنج الترتيبات الإدارية والفنية والتنظيمية كافة المتعلقة باستضافة الحدث العربي الكبير.

وعقدت اللجنة المنظمة للبطولة أمس مؤتمراً صحفياً بفندق إنتركونتننتال، حضره سعيد محمد المقبالي، وإبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج، وطلال الهاشمي مدير الإدارة الفنية بمجلس أبوظبي الرياضي، وأحمد خليفة آل ثاني الأمين العام للاتحاد العربي للشطرنج نائب رئيس نادي دبي للشطرنج، وبدر خوري عضو اللجنة المنظمة مدير البطولة.

وقدم سعيد المقبالي في بداية المؤتمر، التهنئة للقيادة الرشيدة والمواطنين والمقيمين، بمناسبة اليوم الوطني الـ42، معلناً باسم أسرة الشطرنج الإماراتية والأسرة الرياضية تجديد العهد والولاء والانتماء إلى الوطن الغالي وللقيادة الرشيدة، مؤكداً أن هذه المناسبة تشكل للجميع إصراراً وعزيمة كبيرة لمواصلة نهج تحقيق الإنجازات في مختلف المجالات، بما يعزز المكانة المرموقة لدولتنا الفتية على المستويات كافة، وبما يتماشى مع الرؤية الثاقبة والتوجيهات السديدة لقيادة الإمارات الحكيمة التي ننطلق منها لترجمة خططنا وطموحاتنا إلى أرض الواقع.

وقال: إنها مناسبة رائعة يلتقي فيها الأشقاء ليشاركونا الفرحة بيوم عزيز على نفوسنا جميعاً، حيث يمثل الثاني من ديسمبر كل عام يوماً خالداً ومناسبة ملؤها الفخر والاعتزاز بما حققته الدولة في مسيرتها الحافلة بالإنجازات والريادة، التي قادتها لمصاف الدول المتقدمة في مختلف المجالات.

وأضاف: تزامن استضافة البطولة العربية مع فوز الدولة باستضافة معرض «إكسبو الدولي 2020» في مدينة دبي مطلع العقد القادم يمثل إنجازاً رائعاً، فضلاً على تزامن البطولة مع احتفالات الدولة باليوم الوطني.

وأوضح المقبالي أن مشاركة 14 دولة في بطولة العرب لفردي الشطرنج للرجال والسيدات 2013 تؤكد أن هذه النسخة ستشهد نجاحاً فنياً كبيراً، وأشار إلى أن الاتحاد العربي سيقيم جمعيته العمومية على هامش البطولة، مبدياً سعادتهم لاستضافة هذين الحدثين المهمين للشطرنج العربي، مبيناً أن الإمارات ظلت على الدوام داعماً مهماً للعبة سواء باستضافتها للمقر الدائم أو من خلال وجود أحد أبنائها على قمة هرم الاتحاد الذي قاده للعديد من النجاحات الكبيرة.

وعن عدد المنافسات في البطولة، قال المقبالي: تشتمل على 3 بطولات شطرنجية للرجال والسيدات، وهي البطولة الرئيسية للشطرنج الكلاسيكي التي ستقام من 9 جولات، وفقاً للنظام السويسري، وستكون الثانية بنظام الشطرنج السريع بواقع 20 دقيقة لكل لاعب، مع إضافة 5 ثوانٍ من النقلة الأولى، والثالثة ستكون بطولة الشطرنج الخاطف وزمنها 5 دقائق لكل لاعب، مع إضافة 3 ثوانٍ من النقلة الأولى.

وأعلن سعيد المقبالي أن عدداً كبيراً من نجوم اللعبة العرب أعلنوا مشاركتهم في البطولة، باعتبارها من المنافسات القوية التي تتميز بمستواها الفني الرفيع، ما يسهم في تطوير المستويات الفنية في الوطن العربي في مجال اللعبة، كما أنها تمكن المشاركين العرب وتساعدهم في الحصول على الألقاب ودرجات التأهل للقب أستاذ دولي كبير، حيث يتوقع خبراء اللعبة منافسة شديدة جداً بين 20 من اللاعبين العرب من 14 دولة عربية أكدت مشاركتها حتى الآن.

وأكد طلال الهاشمي رئيس الإدارة الفنية بمجلس أبوظبي الرياضي حرص سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي على دعم كل الأنشطة والألعاب الرياضية، مبيناً أن سموه وجه بتوفير سبل النجاح كافة للبطولة العربية للسيدات والرجال لفردي الشطرنج.

وقال: يشرفنا أن نكون داعمين لهذا الحدث، وهو ليس الدعم الأول لرقعة الأذكياء، ولن يكون الأخير فإستراتيجيتنا تقوم على الاهتمام بكل الألعاب، والحرص على توفير المعينات لنشرها وسط قطاعات الشباب وصناعة أبطال فيها.

وأشاد الهاشمي بالجهود الكبيرة التي يقوم بها اتحاد اللعبة في الدفع بهذه الرياضة الذهنية نحو آفاق أرحب، وبالإنجارات الكبيرة التي تحققت في الفترة الماضية، كما ثمن الجهود الكبيرة التي يقوم بها الاتحاد العربي للنهوض باللعبة.

ويتقدم المشاركين في البطولة الأستاذ الدولي الكبير وبطل العرب وآسيا سالم عبدالرحمن المصنف بـ 2564 نقطة، وبطل العرب وأفريقيا الدكتور المصري باسم أمين، وهو المصنف الأول في البطولة بـ 2652 نقطة، بالإضافة للأستاذين الدوليين الكبيرين القطريين محمد المضيحكي المصنف الثاني في البطولة والمصنف رقم 2571، ومواطنة محمد ناصر المصنف الخامس في البطولة بـ2491، وهم الأربعة الكبار في البطولة، إلى جانب 6 من الأساتذة الدوليين يتصدرهم المصري سامي شكر وتصنيفه 2500 نقطة والجزائري محمد حدوش والقطري حسين عزيز واليمني بشير القديمي والأردني سامي خضر والإماراتي عمر نعمان و6 من أساتذة الاتحاد الدولي، وهم الليبي أبوبكر العربي، والعراقي أحمد عبدالستار، والإماراتي إبراهيم خوري، والبحريني إياد حسين، واللبناني إبراهيم شحرور، والسوداني عبدالسلام أبوبكر، واثنان من المرشحين دولياً هما الإماراتي فيصل عبدالله، والموريتاني همام إبراهيم، بالإضافة إلى اللاعبين الكويتي بدر الهاجري والفلسطيني حسام التكروري.

وعلى صعيد السيدات، تشارك 21 لاعبه يمثلن 10 دول عربية، منهن 3 لاعبات يحملن لقب أستاذة دولية كبيرة و6 يحملن لقب أستاذة دولية و5 يحملن لقب أستاذة اتحاد دولي، وتعد الأستاذة الدولية الكبيرة القطرية زهو شين أعلى مصنفة للسيدات تليها في المركز الثاني الأستاذة الدولية العراقية إيمان الرفاعي، ثم الأستاذتان الدوليتان الكبيرتان المصريتان منى خالد وشروق وفا.

القرعة الأحد المقبل

 تقام قرعة البطولة في الحادية عشرة صباح الأحد المقبل بفندق إنتركونتننتال أبوظبي، بإشراف اللجنة الفنية للاتحاد العربي، وبحضور ممثلي الاتحادات والمنتخبات المشاركة وعدد من ممثلي الاتحادات العربية، كما يحضرها بعض اللاعبين واللاعبات، وسوف يترأس الاجتماع محمد الحسيني الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للشطرنج ومستشار اللجنة الفنية بالاتحاد، بحضور رئيس الحكام الدولي العراقي أسعد إسماعيل، وسيتم في الاجتماع تثبيت جدول المباريات والمسابقات، وتحديد الخدمات التنظيمية كافة للاعبين واللاعبات، وسحب القرعة واختيار لجنة الاستئناف للبطولة.

جوائز قيمة في انتظار الفائزين

 وفقاً للائحة الاتحاد العربي يتم توزيع ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى في كل فئة، بجانب جوائز مالية للرجال تبلغ 250 دولاراً أميركياً بواقع 1250 دولاراً للأول و750 للثاني و500 للثالث، بينما توزع 1250 دولاراً في فئة السيدات، حيث تنال الأولى 650 دولاراً والثانية 350 دولاراً والثالثة 250 دولاراً.

بث مباشر على الأنترنت

 يتم بث مباريات البطولة العربية للشطرنج مباشرة عبر الشبكة العنكبوتية على موقع الاتحاد العربي للشطرنج وعدد كبير من المواقع الشطرنجية.

اسعد إسماعيل يترأس لجنة الحكام

 يترأس الدولي العراقي أسعد إسماعيل لجنة حكام البطولة، ويساعده الإماراتيان الدولي سعيد خوري والحكم المحلي منصور التميمي لبطولة الرجال وعلى مستوى بطولة السيدات تمت تسميه الحكمتان الإماراتيتان هند محمد سالم ومريم منصور.

شكر خاص لمجلس أبوظبي الرياضي

 شكر سعيد المقبالي رئيس مجلس إدارة اتحاد الشطرنج باسمه وأعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الأسرة الشطرنجية كافة مجلس أبوظبي الرياضي برئاسة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان على رعايته ودعمه الذي ساهم في استضافة البطولة واجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد العربي للشطرنج.


طباعة
<<<December 2019>>>
SatSunMonTueWedThuFri
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
       
Fide News: