ارشیف الاخبار أحدث الأخبار:
 
 
 
إبراهيم سلطان يحقق فوزه الخامس وشاهندة الأفضل عربياً (25/12/2013)
واصل لاعبنا إبراهيم سلطان تألقه في مونديال العالم للشطرنج للفئات العمرية الذي تستضيفه العين، في صالة المبني الهلالي بجامعة الإمارات، وحقق سلطان فوزه الخامس في فئة 16 سنة للذكور على منافسه المجري أرمين وتصنيفه الدولي 2272 ليرفع سلطان رصيده إلى 5 نقاط من خمسة انتصارات، ويتصدر البطولة برصيد 6 نقاط كل من المصنف الأول البولندي جان كرزيستوف والروسي كيرل أليكسينكو.

وأسفرت بطولة العالم فئة 8 سنوات عن احتفاظ الدولية الهندية ديفيا دشموخ بالصدارة برصيد 6.5 نقطة عقب ختام منافسات الجولة السابعة التي أقيمت مساء أمس الأول، ثم تأتي أربعة لاعبات في المركز الثاني برصيد 6 نقاط وهن المصنفة الأولى الأذربيجانية آل حافيردييفا والصينية وان جيان ولاعبة منغوليا إيردين والأمريكية نجوين نهو، وتساوت أربعة عربيات في رصيد 3 نقاط وهن لاعبتا الإمارات زينب درويش المعمري ومريم فرج واللبنانية كريستينا سيموف والتونسية ميساء بنت فرج بطلة العرب.

وعلى صعيد منافسات فئة 10 سنوات للفتيات التي تشارك فيها 139 لاعبة، احتفظت الهندية لاكشمي بالصدارة برصيد 6.5 نقطة، تليها مواطنتها ساينا سالونيكا التي تنفرد بالمركز الثاني بـ 6 نقاط، مما يعزز من فرص الهند في الفوز بذهبية هذه الفئة.

وتتصدر لاعبات العرب الدولية العراقية نبأ سامي عباس، ثم المصرية يارا علام والجزائرية لينا ناصر برصيد 3.5 نقطة لكل منهن ثم بطلة العرب المصرية سارة عادل والسورية فاطمة الأرغا برصيد 3 نقاط لكل منهن.

أما في فئة 12 سنة للفتيات تتصدر البطولة كل من الروسية بولينا شوفالوفا والأذربيجانية بالاجاييفا، برصيد 6.5 نقطة، بينما تتصدر اللاعبات العرب برصيد 3.5 نقطة كل من رانيا ناصر من الجزائر وسالي عباس من العراق ثم الإماراتيتان عوشة الشامسي وياسمين علي والأردنية أصيل عودة والسورية فاطمة مراد برصيد 3 نقاط لكل منهن.

منافسة كبيرة

واحتفظت الروسية فاسينينا بصدارة بطولة فئة 14 سنة للفتيات التي تتنافس فيها 126 لاعبة، وذلك برصيد 7 نقاط بفارق نقطة كاملة عن المركز الثاني الذي تحتله الأذربيجانية نارمين مامادوفا والأمريكية أجاتا، بينما تتصدر اللاعبات العرب برصيد 4 نقاط كل من المصرية أمينة شريف والسورية ريتا ياغي، ثم الجزائرية أمينة معوش تليها برصيد 3.5 نقطة، ثم لاعبتنا بطلة العرب وديمة الكلباني والعراقية فين كمال برصيد 3 نقاط لكل منهن.

وفي فئة 16 سنة للفتيات وبمشاركة 116 لاعبة، انفردت اللاعبة الصينية تيانلو بصدارة البطولة برصيد 6.5 نقطة وتلاحقها لاعبتان برصيد 6 نقاط هن الإيرانية ساراسادات والأرمينية هاروتيونيان، بينما تعادلت الأستاذة الدولية المصرية شاهنده ناجي بطلة أفريقيا لفئة 18 سنة مع منافستها الألمانية ألينا زاهن.

الشعيبي تتفوق في فئة 18 سنة

وفي بطولة 18 سنة للفتيات تتصدر المسابقة 6 لاعبات برصيد 5.5 نقطة وهن لاعبة بيلاروسيا ناستاسيا وبطلة العالم السابقة الكازاخستانية دينارا صادوكاسوفا والأذربيجانية سابينا إبراهيموفا والأسبانية أراناز والكولومبية ميايسا جوميز والروسية ليديا تومنيكوفا. كما صعدت الأردنية بشرى الشعيبي إلى صدارة اللاعبات العرب برصيد 4.5 نقطة وتليها لاعبتنا بطلة العرب تحت 20 سنة الأستاذة الدولية آمنة نعمان برصيد 4 نقطة ثم المصرية سهيلة عبدالمنعم ولها 3 نقاط.

وفي فئة 8 سنوات للذكور والتي يشارك فيها 176 لاعباً، انفرد الهندي براجناناندا بصدارة البطولة برصيد 7 نقاط ويلاحقه في المركز الثاني برصيد 6 نقاط ثلاثة لاعبين هم التركي إيسيك كان والأوزبكي سنداروف والروسي تسيفتكوف، بينما يتصدر اللاعبين العرب الجزائري واصل بوسماحة برصيد 4 نقاط ثم اللبناني محمد الجاويش والأردني عمر المجدلاوي والعراقي أزاد صابر برصيد 3.5 نقطة يليهم برصيد 3 نقاط لاعبو الإمارات خالد الطاهر وعلي آل علي وعبدالرحمن الطاهر والقطري علي حاجي.

وتصدر بطولة فئة 10 سنوات للذكور الأمريكي ليانج أوندر برصيد 7 نقاط بعد فوزه على منافسه الإيراني علي رضا، بينما حل الهندي موهان كوشاجرا في مركز الوصيف برصيد 6.5 نقطة، ويقف على صدارة اللاعبين العرب، الأردني سيف مالك برصيد 4 نقاط يليه الجزائري يارستان يتوش والأردني ثائر أبو الهيجاء برصيد 3.5 نقطة ثم يأتي برصيد 3 نقاط لاعبو الإمارات عمر محمد الطاهر وسلطان الدرمكي وراشد الشاعري والجزائري محمود بكوش والسوري وليد شيباني

وفي فئة 12 سنة للذكور التي يشارك فيها 209 لاعباً، إنفرد الأرميني أرام هاكوبيان بالصدارة برصيد 6.5 نقطة ويأتي خلفه ثلاثة لاعبين برصيد 6 نقاط وهم الهولندي روبي كفلشفيللي والروسي إيسيبنكو والهندي سريهاري، بينما يتصدر بطل أفريقيا المصري أدهم قنديل اللاعبين العرب برصيد 3.5 نقطة يليه لاعبنا سالم أحمد سالم والجزائري صابر صاحجي والفلسطيني محمد علام برصيد 3 نقاط.

أما في فئة 18 سنة للذكور فقد انفرد الدولي الإيراني إيداني بويا بالصدارة برصيد 6 نقاط يليه في المركز الثاني برصيد 5.5 نقطة كل من الأمريكي ناروديتسكي والصيني زهونغان والأسباي جويجارو والهندي فايباف والروسي تشيجاييف، ويتصدر اللاعبين العرب الدولي السوري بشير عيتي برصيد 3.5 نقطة يلاحقه لاعبنا عبدالله عبدالوهاب والسوداني عمر التيجاني واللبناني عمرو الجاويش.

لي دي على قمة الـ 14

احتفظ لاعب الصين لي دي بصدارة بطولة فئة 14 سنة برصيد 6.5 نقطة ويلاحقه في المركز الثاني برصيد 6 نقاط كل من مواطنه ليو يان والتركمانستاني أتابييف والصربي ميلان ساجيتش، بينما يتقدم اللاعبين العرب، بطل أفريقيا ثلاث مرات المصري أدهم فوزي والسوري مالك كوناهلي برصيد 4 نقاط يليهما بطل العرب التونسي محمد النوالي والجزائريان ناصر محمد وياسين عباس والسوري خالد باجه برصيد 3.5 نقطة ثم لاعبا الإمارات محمد مرشول وسيف إدريس والمصري مارك ياسر برصيد 3 نقاط لكل منهم ويأتي خلفهم لاعبو الإمارات مايد الراشدي وعبدالله الحمد وعلي عبدالعزيز والمصري محمد زيان واللبناني حسن عبداللطيف برصيد 2.5 نقطة لكل منهم.

171 لاعبا من 31 دولة في تحدي الكلاسيك

 تتواصل الفعاليات المصاحبة لمونديال الشطرنج، حيث يشارك 171 لاعباً ولاعبة من 31 دولة في بطولة العين كلاسيك الدولية، ويتصدر بطولة الفئة “أ” بعد الجولة الخامسة، الأستاذ الكبير الجورجي جوبافا بادور وتصنيفه الدولي 2705 والأستاذ الكبير الآخر الأوكراني ميخايلو أوليكسينكو وتصنيفه الدولي 2622 وذلك برصيد 4.5 نقطة لكل منهما ويلاحقهما في المركز الثاني برصيد 4 نقاط عدد من الأساتذة الكبار يتقدمهم المصنف الثاني بطل العرب وأفريقيا الدكتور باسم أمين من مصر، ثم لاعبنا الأستاذ الكبير سالم عبدالرحمن برصيد 3.5 نقطة، بينما تتصدر بطولة الفئة “ب” الدولية الجزائرية صابرينا الأطرش ولاعبة سريلانكا نيرانجا برصيد 5 نقاط لكل منهن.

محاضرات بالجملة

 تتواصل أيضا بقاعة المحاضرات في كلية تقنية المعلومات بجامعة الإمارات، دورة صقل وترقي الحكام الدوليين التي يحاضر فيها النمساوي فيرنر ستافنبول، بمشاركة دارسين من مختلف الدول بينما يحاضر في دورة المنظمين الدوليين اليوناني تيودور زوربا زوغلو، كما انطلقت أمس دورة إعداد المدربين الدولية التي يحاضر فيها اليوناني إيفستراتيوس جريفاس، وتعد الإمارات أول دولة على مستوى العالم تنظم ثلاث دورات تدريبية للحكام والمنظمين والمدربين بشكل متزامن ومصاحب لحدث عالمي بحجم مونديال العالم للشطرنج للفئات العمرية.

الجندي: البطولة أفرزت مواهب متميزة

 امتدح الدكتور هشام الجندي رئيس الاتحاد المصري للشطرنج، رئيس المنطقة الافريقية الثانية عضو الاتحاد الدولي، الجهود الكبيرة التي قام بها الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي رئيس نادي العين للثقافة والشطرنج رئيس اللجنة المنظمة العليا لبطولة العالم للشطرنج، في دعم واستضافة البطولة.

وقال إن التقدير الكبير الذي حظيت به البطولة من الدول المشاركة يؤكد حجم الجهود التي بذلت خلال المرحلة الماضية، مشيراً إلى الإمكانات الكبيرة التي قدمتها الدولة لتحقيق أعلى مؤشرات النجاح موضحاً أن الإمارات قدمت صورة جديدة من التميز من خلال استضافة العدد الكبير من الدول المشاركة في البطولة، إلى جانب العدد القياسي من اللاعبين واللاعبات، ما يوكد ثقة العالم أجمع بامكانات الدولة التي تؤهلها لإستضافة الأحداث العالمية المرموقة.

وأشار الجندي إلى أن المستوى الفني للبطولة يشهد ارتفاعاً كبيراً خصوصاً تحت 16 و18 سنة، بسبب ارتفاع عدد اللاعبين من الحاصلين على لقب استاذ دولي كبير، ما يؤدي إلى تعزيز التنافس على رقعة الشطرنج في البطولة.

وقال: اللاعبون العرب أظهروا مستوى فنيا رائعاً بسبب رغبتهم في الحصول على أفضل المراكز، إلى جانب حرصهم على إظهار أفضل مستوى في مواجهة الطموحات الأخرى من لاعبي الدول المشاركة. ونوه إلى المستوى الفني الرائع من الشقيقتين المصريتين شروق وشاهندا ناجي في فئة 16 سنة، إلى جانب المستوى الفني الممتاز من الجزائري واصل بوسماحة تحت 8 سنوات والتونسي محمد النوالي تحت 14 سنة، والإماراتي ابراهيم سلطان تحت 16 سنة.

وأوضح أن البطولة التي تتآلف من 11 جولة ستشهد تنافساً قوياً في المراحل المقبلة، مع ارتفاع المستوى الفني، بسبب الرغبة في تعزيز حظوظ اللاعبين بإحراز المراكز الأولى، وعلى هذا ستكشف البطولة لاعبين جددا.

وأكد الجندي أن مونديال الشطرنج لا يعبر فقط عن رغبة بالفوز في المنافسات، بل هو فرصة لتلاقي الثقافات من مختلف أنحاء العالم، وتعزيز الصداقة بين اللاعبين واللاعبات، فهو يمثل رسالة من المحبة والتعاون ودعم العلاقات بين الشعوب المختلفة في إطار مبادئ السلام والصداقة.


طباعة
<<<December 2019>>>
SatSunMonTueWedThuFri
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
       
Fide News: