ارشیف الاخبار أحدث الأخبار:
 
 
 
سعيد المقبالي: حريصون على تطوير اتحاد الشطرنج (02/04/2014)

عقد المكتب التنفيذي اجتماعه الدوري بالمقر الدائم له في إمارة أبوظبي برئاسة سعادة سعيد محمد بن مرشد المقبالي و سعادة عبدالعزيز عبدالله حسين خوري نائب الرئيس و سعادة سهيل عبدالرحيم العوضي ونخبة من أصحاب الخبرة في المجال الإداري والفـني، حيث يضم المكتب ثلاثة أعضاء من مجلس الإدارة من بينهم الرئيس ونائب الرئيس ورئيس الجهاز الفني وعدد من المستشارين ورؤساء اللجان،
وأكد سعادته على حرصة الدؤوب على تطوير اتحاد الإمارات للشطرنج من كافة النواحي الإدارية والفنية وعلى أهمية نشر الوعي الوطني بين جميع أعضاء ومنتسبي الاتحاد، وأن العمل التطوعي في المجتمع الرياضي يعتبر من أحد ركائز تنمية روح الفريق والذي يكتسب من خلاله الفرد مهارات جمة تصب في صالح المجتمع الإماراتي العريق، وأكد على دعمه وإيمانه بقدرات الكوادر الإماراتية الشابة ورحب سعادته بالأعضاء الجدد المنضمين في لجان الاتحاد، ووجه بفتح المجال لاستقبال طلبات انضمام الكوادر الوطنية الراغبة في تقديم الدعم التطوعي والاستفادة من كم الخبرات العاملة في الاتحاد كل في مجال تخصصه.
وبعد التأكد من شرعية وقانونية المكتب التنفيذي بحسب بنود اللائحة التنفيذية للاتحادات الرياضية ، استطلع سعادته برنامج الاجتماع الذي ضم عدداً من المواضيع في أجندته حيث راجع بشكل سريع النقاط الأساسية ورفع أولوية عدد من النقاط الأساسية ونقل البنود الأقل أهمية إلى اجتماع لاحق خلال الأسبوع القادم وشدد على المتابعة والتنسيق والتفاعل والأخذ بعين الاعتبار عامل الوقت والعائد من استثمار الجهود في جميع الأعمال،
حيث أن الأعضاء تفاجؤوا برفع مستوى التأهب للفعاليات الشطرنجية القادمة في الدولة، والتغيير الذي طرأ في مدة تسليم التقارير الربع السنوية لتصبح تقارير شهرية، ووجه سعادته رؤساء اللجان لتعديل أوضاع اللجان ما لم يقوموا بتقديم هذا التقارير التي تعـني بشؤون اللعبة واللاعبين والأندية من جميع النواحي بكل شفافية وتفاعل، فإن سعادته سيقوم من خلال المكتب التنفيذي بإعادة تشكيل اللجان الغير متفاعلة مع توجهات الاتحاد والغير ملتزمة بمؤشرات الخطط الاستراتيجية المعتمدة.
تقارير اللجان
استوضح سعادته ما تقدم به رئيس اللجنة القانونية المستشار راشد بن كشيش من لوائح وأنظمة قانونية منها لائحة تنظيم أعمال اللجان ولائحة تنظيم إجراءات التحقيق مع الملحق الذي يوضح المفردات القانونية المستخدمة بالإضافة إلى خطة اللائحة الانضباطية الذي اعتمدها سعادته وأشاد بما جاء بها، ووجه سعادته أعضاء اللجنة بالعمل على رفع مستوى الثقافة القانونية لجميع منتسبي الاتحاد والأندية من خلال الدورات وورش العمل وذلك بالتعاون مع لجنة التطوير المؤسسي.
وفي هذا الجانب، قرر سعادته تشكيل لجنة تحقيق إدارية موقتة للنظر في موضوع مديرة الاتحاد السابق والرد بكل حيادية ومصداقية على خطابات الهيئة في هذا الموضوع، والتي ستعتمد على مجموعة القوانين واللوائح الصادرة من اللجنة القانونية في الاتحاد والتي تم اعتمادها في اجتماع المكتب التنفيذي.
قدمت لجنة التطوير المؤسسي تقريرها الدوري، حيث شرح رئيس اللجنة نتائج اجتماعه الأخير مع أعضاء اللجنة الـتي خرجت بعدد من النقاط التوضيحية والتوصيات بناء على تحليل بيئة العمل والمخرجات في الاتحاد، وكان من ضمن التوصيات البدء في عملية تدقيق التميز والجودة والبدء بمراجعة نهائية للوائح الإدارية المقترحة والـتي أشاد بها واعتمدها سعادة الرئيس.

يذكر بأن السيد / سالم راشد سيف المقبالي رئيس لجنة التطوير المؤسسي يحمل شهادتي ماجستير في إدارة الأعمال والإدارة التنفيذية، وهو مقيم معتمد لنموذج التميز الأوروبي EFQM، ومدقق داخلي معتمد لأنظمة الجودة المؤسسية والإدارة المتكاملة، وحاصل على العديد من الأوسمة وشهادات التميز، ويعتبر من قيادات التميز المؤسسي عزوة بما لديه من خبرات وشهادات تخصصية معتمدة من جهات عالمية.
واستعرضت لجنة التسويق والشراكات الاستراتيجية برئاسة بدر عبدالجليل الخوري عدداّ من مذكرات التفاهم واتفاقيات الشراكة الاستراتيجية التي هي قيد الإخراج والاعتماد بالتعاون مع الجهاز الفني واللجنة القانونية لتدخل قيد التنفيذ من قبل المكتب التنفيذي.
حيث إن الاتحاد استثمر علاقاته الطيبة مع المجالس الرياضة في الدولة في الاستفادة من الخبرات والدعم اللامحدود لرياضة الإمارات، ولاقى الاتحاد قبولاً واسعاً من خلال الحملة التسويقية السابقة التي شارك بها عدد من الرعاة الوطنيين الذين دعموا الاتحاد وهم شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك ومجلس أبوظبي الرياضي وشركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة جاسكو وطيران الاتحاد وعدد من الجهات الحكومية.
ومن خلال مراجعة أعمال اللجان، وصى سعادة الرئيس رؤساء اللجان بزيادة الدفع بعجلة التقدم من خلال تكامل الأعمال، وتعاضد الجهود والتقرب بشكل أكبر للأندية والنظر في أن يكون في عضوية اللجان من ممثلي الأندية سواء من اللاعبين والإداريين إن كان بالإمكان الاجتماع بهم حضورياً أو من خلال أي من وسائل التكنولوجيا المتقدمة.
وتوجه سعادته بالشكر والتقدير للرعاة الذي اعتبرهم شركاء في المسؤولية المجتمعية وأشاد بهم حيث إن مثل هذه المبادرات الطيبة هي قيد المتابعة والتقدير من قبل الجهات العليا في الدولة، وأن هناك العديد من الفرض ذات المردود الإعلامي والمجتمعي تصب في صالح الرعاة ومن الواجب إتاحة الفرص وبلورة جميع العناصر التسويقية بحسب متطلبات وتوقعات الرعاة الكرام.
اعتماد مستشار فني للمكتب التنفيذي
قرر أعضاء المكتب التنفيذي اعتماد الحكم الدولي مهدي عبدالرحيم مستشارا فنياً لأعمال المكتب، حيث يعتبر مهدي أول عربي يتم اختياره ضمن حكام النخبة بالاتحاد الدولي للشطرنج، وأول محاضر ومنظم دولي معتمد من الاتحاد الدولي للشطرنج.
مهدي عبدالرحيم من الكفاءات المتميزة على مستوى الوطن العربي والدولي، حيث إنه يشغل مناصب عديدة منها في الاتحاد العربي للشطرنج وبالاتحاد الدولي للشطرنج حيث انه يشغل منصب مستشار لجنة الحكام، ونال شرف جائزة الحكم العربي المتميز لعامي 2011/2012.
وتم تأجيل اتخاذ القرار بشأن تنصيب المستشار الإعلامي للاتحاد نظراً لتواجده خارج الدولة في رحلة عمل، حيث من المقرر أن يتم اختيار مستشار ليتولى عملية تحليل وتحديث السياسة الإعلامية لاتحاد الإمارات للشطرنج وفق أفضل الممارسات والمواصفات العالمية.
سالم عبدالرحمن
تابع سعادة الرئيس عن قرب الفـتي الذهبي الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن لاعب المنتخب الوطني للشطرنج، الذي يتواجد حالياً في مقدونيا للمشاركة في بطولة كاربوس الدولية للشطرنج برفقة المدرب الدولي الكبير إيفان سوكولوف
والجدير بالذكر بأن هناك مفاوضات قائمة بين الاتحاد وعدد من الرعاة لرعاية الفتى الذهبي و رعاية مدرب المنتخب الوطني إيفان سوكولوف.
وطالب الرئيس الجهاز الفني بتسليط الضوء على لاعبي الأندية والاحتكاك بهم بشكل أكبر لإخراج المتميزين من لاعبيهم والإهتمام بهم بشكل مباشر.
نادي النخبة
وفي الإطار نفسه، وجه سعادة الرئيس بإعداد مقترح موجه للجنة الوطنية الأولمبية بشأن مشروع نادي النخبة الذي يستهدف صناعة الأبطال الأولمبيين، حيث أن هناك العديد من الألعاب الرياضية التي لا تعتبر من الألعاب الأولمبية ولكن لها شعبية من بين الرياضات الوطنية.
وبما أن المشروع استهدف اللاعبين الرياضيين الأولمبيين الذين تم تصنيفهم إلى أربعة مستويات وفق المعايير التي تستند على سن اللاعب ومستواه الفني والترتيب على المستويين العالمي والآسيوي، والقائمة المعنية بالرياضات التي يستهدفها نادي النخبة على مستوييّن من الألعاب الرياضية.
والمقترح يتضمن طلب من الاتحاد بحيث تشتمل قائمة نادي النخبة الرياضات الأخرى التي لم تذكر بحسب المستويات المستهدفة، وبالأخص الرياضات التي تكون ذات الأثر الإيجابي على رياضة الإمارات من زوايا مختلفة مثل الجانب الاقتصادي، السياحي، الثقافي وغيرها من الجوانب التي تحتاج إلى لفتة نظر واهتمام من الجهات الرياضية العليا.
مشاريع تنموية لصالح الاتحاد والأندية
إطلع أعضاء المكتب التنفيذي على عدة مبادرات كانت قيد الدراسة، وأصبحت مشاريع قيد الإخراج والاعتماد، والـتي تستهدف تنمية موارد الدخل الذاتي للاتحاد والأندية، وذلك في ظل توجه الاتحاد لتطوير وتشييد البنية التحتية لاتحاد اللعبة التي تعتبر من الألعاب الفردية الغير أولمبية والتي لا تلقى الدعم الكبير مقارنة بالألعاب الأخرى.
حيث إنه من المقرر أن يبدأ المكتب التنفيذي خلال الفترة القادمة القريبة جولاته واجتماعاته في بعض من الجهات ذات الاختصاص والعلاقة بالمشاريع المستهدفة، وسيشرف سعادة رئيس الاتحاد بشكل مباشر على تنفيذ هذه المشاريع التشغيلية والتنموية وعلى متابعة المؤشرات الرئيسية التي وضعت بناءً على الخطة الاستراتيجية للاتحاد.
الأرشيف
ومن المقرر أن يخصص الاتحاد ميزانية لعمل نظام إلكتروني يعني بجميع جوانب الإدارة الرياضية حيث اكتمل التحليل النهائي لمتطلبات النظام الذي سيعمل وفق منظومة إدارة الموارد حيث أن الاتحاد يعتبر المحتوى المؤسسي الذي يشمل الأرشيف الإداري والإعلامي عبارة عن تاريخ الاتحاد، ويهدف الاتحاد من خلال هذه المنظومة بأن يجمع بيانات اللاعبين في قاعدة معلومات تخدم الاتحاد والأندية وحتى أولياء أمور اللاعبين.
وبما أن جميع الأنظمة تعتمد على قواعد المعلومات الأرشيفية، وجه سعادة الرئيس المختصين بالعمل على إتاحة قوالب تسمح للأندية بتغذية النظام بمعلومات شاملة عن خلاصة قيد اللاعبين تتضمن المستوى الدراسي والوضع الاجتماعي والحالة الصحية ناهيك عن المعلومات الفنية مثل المستوى الفني ومشاركاتهم في البطولات وملاحظات المدربين والإداريين.
دعم الأندية التي لا ترعاها المجالس الرياضية
في إطار سعي الاتحاد لتغطية الفجوات في أندية اللعبة من ناحية الدعم المادي والمعنوي للأندية وبالأخص الأندية التي لا ترعاها المجالس الرياضية نسبتا لعدم وجود أي مجلس رياضي على مستوى الإمارة، وذلك من خلال العمل بكل جهد لتحقيق الدور الوطني الاتحادي الذي يجب أن يقوم به الاتحاد في دعم الأندية المستحقة ذلك بمراعاة احتياجاتها والوقوف بجانبها بكل ما هو متوفر من موارد مادية ومعنوية،
وبعد النظر في الإنجازات الاخيرة لنادي الفجيرة في البطولات التي شاركوا بها والمقارنة بنتائج الأندية الأخرى، قرر المكتب بأن على الاتحاد تقديم الدعم المباشر لفريق الناشئين بالنادي من خلال التكفل بمشاركات لاعبيهم في البطولات المحلية،
وحث رئيس الاتحاد الأندية الأخرى التي ترعاها المجالس الرياضية بالعمل على استضافة اللاعبين الأكفاء من أندية اللعبة مثل نادي عجمان للشطرنج، ورأس الخيمة للفتيات والبنين، وغيرهم من الأندية الذين يرون بأن احتكاك أفضل لاعبيها بهم سيعود بالنفع العام على لعبة الشطرنج في الدولة وعلى مستوى المنتخب الوطني.
ومن المتوقع بأن يقوم أعضاء المكتب التنفيذي بعمل زيارات تفقدية للأندية المشار إليها خلال الفترة القريبة القادمة حيث إن الرئيس يتوقع من الأخوة في المكتب التنفيذي دراسة شاملة من الأندية للنظر في احتياجاتهم ومتطلباتهم بكل شفافية ومصداقية.
دعم بطولة دبي
حيث إن بطولة دبي المفتوحة للشطرنج المقرر إقامتها من السابع إلى السابع عشر من أبريل 2014 تعتبر من أفضل عشر بطولات دولية معتمدة من قبل الاتحاد الدولي للعبة وستشهد مشاركة واسعة من كبار الأستاذة الدوليين ونخبة من لاعبي الشطرنج من مختلف أقطار العالم.
وجه سعادته بتوفير كافة الإمكانات والتعاون مع اللجنة المنظمة في نادي دبي للشطرنج حيث إن نجاح أي بطولة دولية في الإمارات هي من نجاح الإدارة الرياضية في الدولة، وأشاد بالخبرة التي يمتلكها النادي برئاسة سعادة الأخ إبراهيم البناي نائب رئيس اللجنة المنظمة رئيس الاتحاد العربي للشطرنج ورئيس نادي دبي للشطرنج والثقافة في إخراج البطولات العالمية كما عهده شطرنج الإمارات منذ اولمبياد دبي العالمي للشطرنج عام 1986 والذي كان حديث العالم بما حققه من أرقام قياسية ونجاح تنظيمي كبير.

 


طباعة
<<<December 2019>>>
SatSunMonTueWedThuFri
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
       
Fide News: